مستقبل التكنولوجيا وإنترنت الأشياء… فلنسافر إلى المستقبل

مستقبل التكنولوجيا وإنترنت الأشياء… فلنسافر إلى المستقبل.


قبل أن ابدأ بكتابة هذا الموضوع كنت افكر في الماضي وخصوصاً في سنة ٢٠٠٨ تقريباً عندما كنت ادرس كورس خاص بالكمبيوتر اسمه CompTIA A+ Plus وبدأنا ندردش مع الأستاذ وقال : هل تعلمون أن بعد كم سنة سوف تصبح الهواتف أهم من الكمبيوتر نفسه وحتى سوف يصبح الهاتف أهم من الكاميرا! الجميع اصبح يضحك هل يعقل لهذا الهاتف الصغير نوكيا أن يصبح اهم من الكاميرا والكمبيوتر حتى! وفي هذه السنة طبعاً كانت شركة نوكيا هي المسيطرة…

الجميع يعلم إن التكنولوجيا لا حدود لها وكل ثانية تتطور أكثر وأكثر وحتى أصبحت من ضمن حياتنا، ومن منا يستطيع أن يعيش بلا هاتفه لأسبوع فقط؟ لا أحد وأنا هنا لا أقصد بالهاتف بمعنى الهاتف بل الخدمات الذي يقدمها ومنها طبعاً والأهم هي الاتصال بالإنترنت، وهل تعلمون أيضاً أن هناك دول اعتمادها الكلي على التكنولوجيا بكل شيء ويتم صرف مليارات الدولارات في السنة الواحدة على الدراسات التكنولوجية وكيفية تطويرها لكي تصبح حياتنا أفضل وبالنسبة للدولة حياة أأمن أكثر.

وهنا عزيزي القارئ سوف نبدأ موضوعنا بالنقطة الأولى تحت عنوان إنترنت الأشياء.

” أن أي شيء يتصل بالإنترنت فهو بلا شك يصبح شيء ذكي أو جهاز ذكي”

أنا شخص احب أن انشر معكم خبرتي الشخصية وهنا سوف انشر حديث حصل بيني وبين صديقي في احد المجمعات التجارية (Mall) وبطبيعة الحال كنا نتمشى وقلت لصديقي : هل تعلم أنه يمكن تحويل أي شيء إلى ذكي؟ فقال “كيف يعني ما فهمت؟” فقلت له انظر واختار أي شيء، وكان أمامنا متجر أحذية وقال هذا الحذاء.

هنا سوف أضعك تفكر لثواني أيها القارئ …… وقد انتهت هذه الثواني والسؤال : عند تفكيرك، باعتقادك هل يمكن للحذاء أن يصبح ذكي؟ وان كان جوابك نعم فأنت ذكي وهذا الموضوع لك وان كان الجواب لا فأيضا هذا الموضوع لك لكي أقنعك كيف نستطيع أن نحول أي شيء إلى ذكي حتى الورقة!

ما هو إنترنت الأشياء وما له علاقة بمستقبلنا؟

في حقيقة الأمر أن إنترنت الأشياء لا يمكن شرحه في  كلمة أو جملة وليست من عادتي عندما أكتب أي موضوع أن اجلب أي شيء من جوجل وألصقه، سوف اشرح لكم بطريقة مبسطة جداً جداً وصدقوني بعد هذا الموضوع سوف تنظروا لأي شيء وتقولوا : أستطيع أن أحول هذا الشيء إلى ذكي!

مفهوم الذكاء واضح وكما قلت أن أي شيء يتصل بالإنترنت فهو ذكي ولكن كيف لحذاء أن يصبح ذكي؟😐

بسيطة جداً الجميع يعلم أن هناك في الأسواق ساعات ذكية منتشرة ولديها الكثير من الخصائص والمهام وأهمها طبعاً احتساب دقات القلب والخطوات…، ولكن هل تعلم انه يوجد أيضاً حذاء ذكي ومهمته جميلة جداً وهي احتساب الخطوات بدقة عالية جداً و اتصاله بالهاتف ولكن هل هذا كل شيء؟ لا طبعاً، هل تعلم أن الحذاء سوف يقول لك عندما تركض أو تتمشى فأن عليك بالراحة قليلاً وهذه المعطيات ليست عشوائية بل هناك جهاز بالحذاء يحسب لك العضلات التي تشتغل وقصص طبية معقدة! ولكن ما المستقبل في هذه الميزة؟

أيها المتابع الكريم عليك دائماً التفكير للمدى البعيد اكثر وأنا هنا سوف اشرح سيناريو خاص :

ذهبت إلى الروشة وركضت ومشيت اكثر من ١٠ كلم تم احتساب الخطوات من الحذاء وتم إرسال هذه البيانات إلى منصة خاصة وسوف اسميها Cloud وهذا Cloud متصل بمنزلي الذكي وتم دراسة الوضع بكهرباء المنزل إذا كانت اشتراك أو كهرباء دولة, فإذا كانت اشتراك و استهلاك الكهرباء في  المنزل اكثر من ١٠ أمبير سوف يتم تخفيضها لكي يشتغل السخان (الأظان) وعندما تسخن الماء سوف يتم إرجاع كل شيء كما كان وعندما اصل إلى المنزل سوف يتم تحذيري لأخذ الحمام قبل أن تبرد الماء.

أعتقد الآن أن الأمور أصبحت أوضح وهذا السيناريو بسيط جداً وليس خيالي أبدا وسوف استكمل معكم كيف يمكن تحويل الأشياء إلى ذكية.


انظر الآن إلى غرفتك … 

إلى ماذا تنظر ؟

إلى أخاك الصغير ؟ عذراً إن هذا النوع ليس من ضمن موضوعي ولا استطيع أن احول أخاك إلى ذكي, فقط ربك من قادر على ذلك , المهم يوجد الكثير من الأشياء خزانة ألبسة , مرآة, مكتب , سرير , كرسي , إنارة وكل ما ذكر تستطيع أن تحوله إلى ذكي ! نعم حتى المرآة وفي هذا الموضوع انا لا استطيع أن أعلمك كيف تحولها فيوجد فيديوهات منتشرة على اليوتيوب بل هدفي هو أن يتم إيصال فكرة انه يمكن وليس كيف !

سيناريو خاص مع إنترنت الأشياء في لبنان 

سوف أتحدث الآن كشخص لبناني لديه اشتراك في الكهرباء والماء تأتي بالأسبوع 3 مرات ومشاكل كثيرة اخرى ! إذا كيف يمكن لإنترنت الأشياء أن تفيدني وبطبيعة الحال إنترنت الأشياء دائماً له علاقة ب Smart Home , إذا هذه التكنولوجيا خلقت كي تجعل حياتنا افضل يعني نستطيع ان نقول وداعاً لـ ” يا علي تكت الساعة نزال رفاع ديجونتير ” وتسب الساعة يلي انت فيها بلبنان , او تجي المي وتنسى تعبي الخزان ! طيب ليش ما منحول الأشياء الى ذكية ؟ نعم نحول الخزان وموتير الماء إلى ذكي وأيضاً إلى الكهرباء هنا سوف ارسم سيناريو خاص  مع الشرح

سيناريو سهل جداً وليس معقد ابداً ويمكن لأي لبناني ان يفعله , وطبعاً عليك ان تشتري القطع المناسبة مثل قطعة فحص الماء الموجود في الخزان , السيناريو سوف يشتغل كالاتي : 

عندما تأتي المياه سوف يرسل لك اشعار ان الماء اصبحت متوفرة وهنا يمكن ان تفعل ما يحلو لك يمكن تعبئة الماء اوتوماتيكا وانا اعلم انه يمكن ان افعل هذه الأشياء بلا هذه القطع ولكن موضوعنا هنا عن كيف اجعل الخزان ذكي , ونفس الشيء مع الكهرباء وكم أمبير تستهلك والكثير والكثير صدقوني انا لا أريد ان أتعمق في هذا الموضوع اكثر , شخصياً انا منزلي حولته إلى ذكي وسيناريوهات خرافية وكنت اريد ان استكمل مشروعي في منزلي واصور لكم فيديو خاص يوضح هذه الاشياء  ولكن حالياً انا لست في لبنان وان شاء الله عند نزولي الى لبنان سوف انشر الفيديو

الحياة مع إنترنت الأشياء أسهل ولكن ؟ 

نعم من منا ينكر ان حياتنا أصبحت أسهل بكثير من الماضي , الآن عبر هاتفك يمكن ان تفعل أي شيء وكل شهر وسنة مع تطور التكنولوجيا تصبح حياتنا أسهل ولكن يجب أن تعلم مع كل تطور التكنولوجيا تصبح حياتنا أيضاً مكشوفة او بمعنى آخر لا يوجد خصوصيات أنا هنا لا أتحدث عن اختراق او اي شيء انا هنا أتحدث عن شيء اكبر مثل المراقبة من قبل الدولة فكيف إذا كان منزلك ذكي وكل شيء فيه متصل بالإنترنت ؟ الموضوع جداً معقد ولكن لا مهرب منه ابداً وهنا سوف أتحدث عن تجربة الصين لمحاربة فيروس الكورونا

الصين وما ادراك ما الصين وبغض النظر ان كانت حقاً تغلبت على الفيروس وايضاً علينا ان ننسى الان انها كانت السبب في ظهور هذا الفيروس ولا اعلم اذا كان هذا الروبوت الذي في اعلى تم أكله , الصين لديها تقنيات خاصة فيها وطبعاً هذه التقنيات جداً مفيدة لتتبع الفيروس او الجملة الاصح هي تتبع الشخص الذي يحمل الفيروس ومع من تكلم واين ذهب ؟  في الصين يمكن للدولة ان تتبع اي شخص عبر برنامج او عبر المواصلات وهذه الطريقة فادت الصين جداً واستطاعت ان تتغلب على الفيروس ولكن هل يمكن للبنان ان يستعمل نفس الطريقة ؟ …….. لا اعلم ان هذا سؤال غبي بصراحة وهل يمكن تتبع الاشخاص في فان رقم 4  ؟ عزيزي ان شخص واحد معه كورونا ويركب فان رقم 4 سوف يعدي 100 الف شخص , جميع هذه التقنيات التي تحدثت عنها رح تصير بلبنان بس تصير ستي بنت ان شاء الله وانا هنا اقول لكم ابقو في منازلكم وسوف نتخلص من الفيروس بالقريب العاجل 

هذا الموضوع كان مقدمة فقط ويوجد جزء ثاني  سوف ينشر قريباً 

ALI STOUHI

26 years old lebanese guy who is the founder of "ComputerLB" Website. Having a deep inclination towards computer technology and the internet, he is specialized in Cisco networking. His aim is to spread the tech info in the middle east region, specially in lebanon